شماغ مقتنياتي

البخور : أنواع، تاريخه، دواعي استعماله

1

البخور، هو مادة عطرية رائحته فواحة، له شعبية كبيرة في كل الدول العربية وبالخصوص في دول الخليج، البخور معروف كذلك في عدد من الدول الآسيوية غير العربية، أهمها على الإطلاق ماليزيا والهند .  

يوجد العديد من أنواع البخور، لكن أجودها على الإطلاق، هو العود، وبخور العود يستخلص من بعض أنواع الأشجار، التي تصاب بمرض معين من الداخل، وبسبب هذا المرض فإن رائحته تصبح زكية للغاية، أما أفضل أنواع العود، فهو الذي يستخلص من الأشجار المعمرة من 70 الى 150 سنه.

تاريخ وأصل البخور

تاريخ البخور، قديم جدا، وقد ذكر في عدد من الكتب القديمة التي ترجع للحضارات القديمة جدا،  بداية من الحضارات الصينية والهندية القديمة.

3
البخور : أنواع، تاريخه، دواعي استعماله 17

 والبخور قديما كان يستخلص من مواد عديدة، بحسب المتوفر في كل حضارة وبلد، وأشهر هذه المواد : الزهور المجففة، نبات الصندل ( كان يستخدم خصيصا في المعابد )  ومنذ العصور القديمة ساد الاعتقاد بأن دخان البخور يطرد الشياطين والأرواح  الشريرة.

دخول البخور إلي الجزيرة العربية  :

دخول البخور إلى الجزيرة العربية، كان بفضل حركة التجارة من بلاد الهند والصين، ومنذ أن اكتشفه أهل الجزيرة العرية، أصبحت له مكانه مميزة جدا، بحيث أصبحوا يستخدمونه في جميع المناسبات، وقد طور سكان الجزيرة العربية أنواعا من البخور خاصة بهم، منها أنواع فاخرة .

وإلى اليوم، لازال البخور هو سيد الموقف في كل المناسبات عند دول الخليج بل وعند كل العرب، سواء مناسبات سعيدة أو حزينة ( موت مثلا ) ، والاعتقاد عندهم كبير بأن التبخير هو عمل مبارك يجلب الخير والبركة، كما أن رائحته الطيبة تضفي السكينة على القلوب .

في الوقت الراهن، نسمع عن أنواع كثيرة من البخور، وهناك انواع مختلفة، منها أنواع فاخرة باهظة الثمن، تسمى البخور الملكي .

أهم استعمالات البخور

للبخور استعمالات كثيرة، والناس يلجؤون لتبخير الأمكنة التي يتواجدون بها، لعدة أسباب :

  • التخلص من الروائح الكريهة والتعقيم

من أشهر استخدامات الشائعة للبخور، منذ القديم وإلى اليوم، تطهير الجو من الروائح الكريهة وغير المحببة كرائحة السمك، وعلى العكس تبخير المنازل والمساجد بغرض تعطيرها، خاصة لإحياء المناسبات السعيدة، وفي الأعياد الدينية.

  • الاستخدامات الدينية للبخور

منذ القدم والبخور يستعمل لأغراض دينية، فقد استخدمه الهندوس والبوذيون كذلك في طقوسهم واحتفالاتهم الدينية، أيضا الصينيون كانوا يحرقونه في احتفالاتهم الدينية تكريما للأسلاف، اليونانيون كذلك كانوا يتقربون لآلهتهم بإحراق البخور، وفي عصرنا الحالي، يتبخر المسلمون في كل الأعياد الدينية، للانتشاء براحته العطرية الجميلة، وللاعتقاد بأن رائحة البخور تطرد الطاقة السلبية وتنظف الأرواح .

  • الراحة الاسترخاء

منذ قديم الزمان وإلى اليوم، لازال الاعتقاد كبيرا، بأن رائحة البخور تساعد كثيرا على الراحة والاسترخاء، فكل شخص يشعر بالضيق كان يحرق بعضا من البخور، بحسب النوع المحبب له، ويستنشق رائحته، فيشعر بالفعل بالراحة بعد ذلك، هذه العادة سائرة إلى اليوم، ويقبل عليها كثيرون، وهناك أنواع معينة من البخور، مخصصة فقط للشعور بالراحة والاسترخاء.

أهم أنواع البخور

  • بخور العود الأزرق

بخور العود الأزرق، هو واحد من أرقى وأغلى أنواع البخور على الإطلاق، ثمنه باهض جدا، بالنظر لارتفاع جودته، يتميز أساسا بعدم خروج الدهون أو الزيوت منه عند احتراقه. يشتهر كذلك برائحته العطرة التي تنتشر بسرعة في البيت وتثبت كذلك على الملابس، مانحة إياها رائحة عطرية فواحة للغاية، يستمتع بها كل من يستنشقها.

5
البخور : أنواع، تاريخه، دواعي استعماله 18
  • بخور عود الصندل

عود الصندل، هو أحد أنواع البخور الشهيرة، فهي من أفضل الأنواع وأجودها، كما أنه منتشر كثيرا في الدول العربية، وكما هو واضح من اسمه، فإن هذا العود يستخرج من أشجار الصندل، والذي يستخرج منه كذلك العديد من العطور العالمية.

بخور عود الصندل، يتميز برائحته الرائعة جدا، سعره مناسب جدا، وهو ممتاز بالنظر لجودة هذا النوع من البخور، وكما هو معروف في العالم العربي، هو مشهور كذلك في الثقافة الهندية.

7
البخور : أنواع، تاريخه، دواعي استعماله 19
  • بخور العود الهندي

بخور العود الهندي، من أفضل أنواع البخور في العالم وأغلاها أيضا، شهرته تفوق الهند، حيث يتمتع بشعبية كبيرة في العالم العربي، وبالخصوص في الخليج العربي، يتميز بخور العود الهندي برائحته العطرية الفواحة المتميزة، حيث يمكن تمييزه بسهولة، عن باقي أنواع البخور الأخرى، هو أيضا يعتبر من أكثر أنواع البخور التي تصلح للاستخدام في المنازل، لكن لا ينصح به في الملابس، حيث أنه يفرز نسبة كبيرة من الدهون.

9
البخور : أنواع، تاريخه، دواعي استعماله 20
  • بخور الكلمنتان الطبيعي

واحد من أفضل أنواع البخور، يصلح بالخصوص لتبخير المنازل، رائحته طيبة للغاية، ويمنح شعورا بالراحة، هذا النوع من البخور، يتم جلبه من أندونيسيا، وهو متوفر على شكل أعواد خشبية رقيقة، وهو يحظى بشعبية كبيرة في دول الخليج العربي، من جهة أخرى، بخور الكلمنتان هو من أفخر أنواع البخور التي تصلح للاستخدام في المناسبات.

11
البخور : أنواع، تاريخه، دواعي استعماله 21
  • بخور العود الماليزي

 العود الماليزي يتميز برائحته الطيبة التي يعشقها كل من يشمها، يتميز كذلك بثمنه المناسب، بالنظر لكونه متوفر بكثرة في الأسواق الخليجية، جدير بالذكر أن العود الماليزي يتوفر على عدة أنواع، مختلفة من حيث الجودة واللون والرائحة، ويعتبر العود الأسود المنقط هو أفضل أنواعه، بخور العود الماليزي يصلح لتبخير المنازل، كما أنه مناسب جدا في حفلات الزفاف، ويستعمله الكثيرون لتبخير العروس.

13
البخور : أنواع، تاريخه، دواعي استعماله 22
  • بخور العود الجاوي

سعره مناسب جدا، لكونه جد متوفر في الأسواق، شعبية بخور الجاوي كبيرة جدا، لدرجة أنه حاضر دائما في الحفلات والمناسبات، كما أنه بخور مثالي لتعطير المنازل، بالنظر لرائحته المميزة والجميلة، هو كذلك بخور ممتاز لأجل الملابس، فرائحته تابته وهو لا يفرز الدهون.

15
البخور : أنواع، تاريخه، دواعي استعماله 23

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *