شماغ مقتنياتي

كيفية الحفاظ على الشماغ والغترة أطول فترة ممكنة

كيس غسيل الشماغ 2023

لأجل الحفاظ على الشماغ مدة أطول، من المهم جدا، اتباع عدد من النصائح المهمة خلال تنظيفه وكيه وحتى تجفيفه،  هناك عدد من الطرق البسيطة جدا، والتي من شأنها الحفاظ على رونقه وجماله، لأنه من أهم بل ومن أساسيات الملابس الرجالية، التي يرتديها  الرجال على نطاق واسع في العديد من الدول العربية، خاصة دول الخليج، وعلى رأسها من دون منازع المملكة العربية السعودية .

العناية بالشماغ للحفاظ عليه أطول مدة :

لأجل الحفاظ على الشماغ أطول مدة ممكنة، هذه بعض النصاح المهمة :

1.    تنظيف الشماغ

التنظيف أو الغسل هو أول نقطة وجب التطرق إليها لأجل المحافظة على الشماغ طويلا، لأن طريقة التنظيف هي الأساس، خاصة فيما يخص الحفاظ على بريقه وتماسك خيوطه لأطول فترة ممكنة :

–         الغسل اليدوي

أكيد أن الغسيل باستعمال اليدين فقط، هو الطريقة التقليدية والسائدة، ولازالت إلى يومنا هذا، خاصة إذا تعلق الأمر بقطع قماش خفيفة،  ونحن ننصح بغسل الشماغ باليدين لأنه الأفضل، فقط وضعه في وعاء كبير مليئ بالماء، مع كمية مناسبة من غسول التنظيف من ماركة جيدة، حتى يحافظ عليه،  ومن الأفضل إضافة بضع قطرات من عصير الليمون، لأنه سوف يحافظ على بريق اللون، مع دعك وتدليك الشماغ برفق إلا أن يصبح نظيفا تماما، بعدها شفطه جيدا بالماء الفاتر، حتى تزول منه آخر جزيئة عالقة من غسول التنظيف وعصير الليمون.

للإشارة : من الضروري تجنب استخدام الماء الساخن في عملية الغسيل اليدوي وحتى الأوتوماتيكي لأنه يفسد الخيوط الداخلية للثوب ، بمعنى استعمال الماء البارد أو الدافئ.

  • الغسالة الأوتوماتيكية

في حالة لم يكن الوقت يسمح بغسل الشماغ يدويا، في هذه الحالة يمكن استعمال الغسالة الأوتوماتيكية (لا ينصح بالغسالة العادية) خاصة إذا كانت البقعة شديدة، لكن حذاري من المهم جدا، إلغاء عملية الضغط حتى لا تتسبب في تمدد الشماغ وبالتالي يفسد، من المهم كذلك التحكم في درجة حرارة الماء، وضبطها على الماء البارد.

  • –          النقع في الماء

طريقة شائعة جدا وفعالة، فهي التي تعتمد عليها معظم ربات البيوت حول العالم لتنظيف معظم أنواع الملابس، الطريقة تقوم على وضع الشماغ في وعاء كبير مملوء بالماء يحتوي على القليل من الماء، يضاف إليه نسبة جيدة من مسحوق التنظيف المناسب، ثم يترك لفترة، حتى تزال نسبة كبيرة من الأوساخ، بعدها يتم نقع الشماغ في وعاء آخر مملوء بالماء الدافئ بغرض إزالة كل آثار مسحوق الغسيل، ويمكن نقعه مرة أخرى في إناء آخر به ماء دافئ للتأكد من أن كل آثار مسحوق التنظيف قد أزيلت تماما.

  • استخدام منعم الأقمشة

عملية مهمة جدا، خلال تنظيف الشماغ، وذلك حفاظا على جودته لمدة أطول، فهي تضمن الحفاظ على لمعانه لأطول فترة زمنية ممكنة، ويتم تطبيق هذه الطريقة بحذر ولطف شديد،  عن طريق إضافة بضع قطرات من منعم الأقمشة ( ذو جودة ممتازة ) وتركه لمدة ساعتين تقريبًا، بعدها يجب شطفه جيدا بالماء.

ملاحظات هامة

  • حذاري من استخدام المبيضات أو الكلور، فهي تترك آثارا سلبية جدا على جميع أنواع الملابس، وبخاصة الشماغ .
  • التجفيف

بعد التنظيف، لا بد من تجفيف الشماغ، ولأجل الحفاظ عليه، هذه تعليمات مهمة جدا :

  • تجنب أشعة الشمس المفرطة (شمس الظهيرة)، وضعه ليجف تحت أشعة الشمس في الأوقات التي تكون حرارتها خفيفة
  • وجب تجنب استعمال منشف الغسالة لأن ضغطها قوي وحرارتها مرتفعة
  • من الأفضل وضع الشماغ ليجف تحت الظل
  • كي الشماغ بالطريقة السليمة

بعد التنشيف، تأتي مرحلة الكي، وحتى يدوم لأطول فترة ممكنة، وجب كيه بطريقة سليمة، لذا من المهم اتباع عدد من النصائح والتعليمات الضرورية، لهذا الغرض، لأنها تساعد في الحفاظ على أنسجة القماش الداخلية من التلف :

  • وضع الشماغ على لوح الكي
  • –          وضع قطعة قماش قطنية بيضاء ونظيفة على الشماغ أثناء عملية الكي (لتجنب الاحتراق)
  • ضبط درجة حرارة المكواة على 150 درجة مئوية ( درجة حرارة أعلى سوف تحرق أنسجة الشماغ )
  • وضع بضع قطرات من الماء على الشماغ لتسهيل عملية الكي
  • كي الشماغ بالطول في نفس اتجاه الخطوط الطولية التي يحتويها
  • من المهم جدا تعديل وضع المكواة، بحسب وضع مواز لخطوط الشماغ
  • رش بضع قطرات من الماء الممزوج مع النشا، حول حواف الشماغ خلال عملية الكي ( لأجل تثبيته في مكانه )  

نصائح هامة جدا للحفاظ على الغترة :

ولأن معظم الرجال السعوديين، يحبون ارتداء الغترة،نقدم لكم في هذا الموضوع كذلك، نصائح عملية أخرى لأجل الحفاظ على الغترة، وهي :

  • اغسلها يدوياً: أغلب أنواع الغتر، هي من الأقمشة الخفيفة والحساسة، بمعنى أنها لن تستحمل ضغط الغسالات الحديثة، لذا ننصح بضرورة أن تُغسل يدويا بعد كل استعمال، ومن المهم أن يكون التنظيف برفق.

–         تجنب الماء الساخن: القماش المستخدم في صناعة الغتر، وكما ذكرنا سابقا خفيف جدا، أي حذاري من غسله بالماء الساخن، لأنه سوف يفسد في ساعتها، حيث أن الأنسجة الخاصة بها سوف تتفكك.

 

–         استعمال غسول تنظيف خفيف : من الضروري تجنب استخدام مساحيق التنظيف القوية عند غسلها، بدلا عن ذلك، من الأفضل الاستعانة بمسحوق خفيف جدا، أو الصابون الطبيعي، ولما لا شطفها بالماء فقط .

 

–         لا تضعها في النشافة : الغترة لن تستحمل الحرارة ودوران النشافة، لذا فالتجفيف الطبيعي ( ليس في الشمس وإنما تحت الظل )هو الحل المثالي والجيد .

–         لا تضعها في الشمس: حرارة الشمس الحارقة، تحول لون الغترة من الأبيض إلى الأصفر، لذا ينصح بتجنب التجفيف في الشمس، على عكس ذلك وضعها في مكان جاف، (استعمال المنشر الداخلي).

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *