شماغ مقتنياتي

الفرق بين الشماغ والغترة وكيفية معرفة مقاس الشماغ

غترة ماركة بربروس

الشماغ والغترة هما نوعان من الأوشحة التقليدية المستخدمة في الثقافة العربية والإسلامية، وعلى الرغم من أنهما يشبهان بعضهما البعض إلا أنهما لهما بعض الاختلافات:

الشماغ: هو نوع من الأوشحة المستخدمة في المناطق الخليجية ،هناك من يطلق عليها الكوفية، هو كسوة خاصة بالرجال توضع حول الرقبة، تمنحه صاحبها لمسة من الفخامة والهيبة، ويتميز بأنه مصنوع من القطن أو الحرير ويكون عادةً مربع الشكل، ويتم لفّه حول الرأس وربطه بطريقة معينة لتثبيته على الرأس. ويتميز الشماغ بأنه يكون أكثر سمكًا وثقلاً من الغترة، كما أنه يأتي بعدة ألوان وأنماط مختلفة.

 يشتهر ارتداء الشماغ وكما ذكرنا سابقا في معظم دول الخليج العربي، بل إنه هو الزي الرسمي للمملكة العربية السعودية و الامارات،  بمعنى أن الرجال في هذه الدول تحرص على شرائه، لكن في المقابل يبقى هناك إشكال كبير، يواجه معظم الرجال، عند الرغبة في اقتناء شماغ أو غترة جديدة، ألا وهو معرفة مقاس الشماغ أو الغترة الخاص بهم، وذلك دون الحاجة للجوء للقياس في المحلات.

الفرق بين الشماغ والغترة
شماغ ماركة بربروس

الغترة: هو قطعة قماش بيضاء خفيفة جدا، ومن المتعارف عليه أنه يتم ثنيها بشكل مثلث على الرأس  وربطه بطريقة معينة وتثبيتها بالعقال، من الأوشحة المستخدمة في المناطق العربية والإسلامية بشكل عام، ويتميز بأنه مصنوع من القطن أو الحرير أو الصوف ويكون عادةً مستطيل الشكل، ويتميز الغترة بأنه يكون أخف وزنًا وأرق من الشماغ، وعادةً ما يكون لونه أبيض ولا يوجد به أي نقوش أو ألوان إضافية.

3
غترة

لالشماغ والغترة نفس الدور لكن يبقى الشماغ مختلف عن الغترة، المعروف فقط في دول الخليج العربي .

غير أن معظم الأشخاص خارج دول الخليج، يخلطون بين الغترة والشماغ، خاصة الشماغ الأبيض، إذ يعتقدون أن الفرق بين الاثنين موجود فقط في الاسم،  لكن في الواقع الفرق بينهما مهم جدا، موجود في الزخرفة والحجم، وكذالك في  نوعية القماش وسمكه .
فالشماغ يتميز بحجمه الأكبر عن الغترة البيضاء ، بخلاف هذه الأخيرة التي تتميز بثوبها القطني الخفيف جدا .

الشماغ والغترة : ما التشابه بينهما ؟

يشترك الشماغ الأحمر أو الأبيض مع الغترة البيضاء، في أنهما لباس رجالي للرأس مصنوع من القطن أو الكتان مزخرف إذا كان شماغ، و قطعة قماشية بيضاء سادة لو كانت غترة، شكلهما مربع يلبسها معظم الرجال على شكل مثلث، وذلك باستخدام الطاقية التي تُلبس مباشرة على الرأس، والعقال الذي يتم به تثبيت الغترة البيضاء أو الشماغ.

 تتفاوت جودة الشماغ والغترة، بحسب جودة الأقمشة التي صنع منها، مع ذلك فهو غالبا ما يصنع من القطن، وفي جميع الحالات من المهم أن تكون الخيوط التي يتكون منها متسعة، حتى تسمح للجسم بالتنفس، لكن خامة الثوب ونوعه تتغير بحسب الفصول،  فهو بلا شك رداء مناسب جدا خلال فصلي الصيف والشتاء، إلا أن الشماغ المستعمل في فصل الشتاء، يصنع من قماش وخامات خاصة، بحيث أنه حين يلفه الرجل حول رأسه ورقبته، فهو يمنع تسلل البرودة إلى الجسم، مما يمنحه شعورا بالدفء، أما خلال فصل الصيف، فا الشماغات المناسبة للطقس الحار  تكون مصنوعة من قماش مناسب بحيث أنه يسمح للجسم بالتهوية ويمنحه كذلك شعورا بالراحة، فيما الغترات تلبس فقط في الصيف.

طريقة معرفة مقاس الشماغ والغترة:

أما بالنسبة لمعرفة مقاس الشماغ والغترة المناسب، العملية بسيطة جدا وهي لها علاقة مباشرة بطول الشخص بالسنتيميتر، بمعنى أنه  :

  •  إذا كان طول الشخص يتراوح بين 90 و100 سنتيمتر فيكون الطول المناسب الشماغ هو 39
  • إذا كان طوله يتراوح بين 110 – 105 سم،  فمقاس الشماغ المناسب هو 40
  •   إذا كان طوله يتراوح بين 115 – 120 سم، فمقاس الشماغ المناسب هو 42
  • إذا كان طوله يتراوح بين 120 – 125 سم، فمقاس الشماغ المناسب هو 44
  •   إذا كان طوله يتراوح بين125 – 130 سم، فمقاس الشماغ المناسب هو 46
  •   إذا كان طوله يتراوح بين135 – 140 سم، فمقاس الشماغ المناسب هو 50
  •   إذا كان طوله يتراوح بين140 – 150 سم، فمقاس الشماغ المناسب هو 52
  •   إذا كان طوله يتراوح بين150 – 160 سم، فمقاس الشماغ المناسب هو 54
  •     إذا كان طوله يتراوح بين160 – 170 سم، فمقاس الشماغ المناسب هو 58
  •     إذا كان طوله يتراوح بين170 – 180 سم، فمقاس الشماغ المناسب هو 60
  •   إذا كان طوله أكثر من  180 سم فمقاس الشماغ المناسب له هو 62
مقاس الغترة
معرفة مقاس الغترة المناسب مقاس الغتر
مقاس الشماغ
مقاس الشماغ مقاس شماغي المقاس للاشمغة

 

طريقة لف الشماغ على الرأس بطريقة صحيحة:

  • تحضير الشماغ: يجب تحضير الشماغ عن طريق فك طياته وتمهيده للوضع على الرأس.
  • وضع الشماغ على الرأس: يتم وضع الشماغ على الرأس بحيث يتم تحديد مركز القماش أعلى الرأس.
  • ثبيت الشماغ: يتم تثبيت الشماغ عن طريق لف الجزء الخلفي من الشماغ باتجاه الجبهة وربطه بشكل مريح ومحكم، ويجب التأكد من عدم تشديد الشماغ بشكل مفرط.
  • تثبيت الشماغ على الجبهة: يتم ربط الشماغ بشكل مريح ومحكم على الجبهة.
  • تنسيق الشماغ: يتم تنسيق الشماغ بتوزيع القماش بشكل متساوٍ حول الرأس وتحديد الطول المناسب للجزء المدلي من الشماغ.
  • تحديد الطول المناسب: يتم تحديد الطول المناسب للجزء المدلي من الشماغ وذلك بتحريك الجزء المدلي إلى الجانبين بحيث يكون الطول المناسب دون تشديد الشماغ بشكل مفرط.
  • اختيار نمط التصفيف: يمكن تصفيف الشماغ بطرق مختلفة حسب الذوق الشخصي، مثل تحديد الجزء المدلي على الكتف الأيمن أو الأيسر، أو تثبيته على الخلف.

وبهذا الشكل يمكن لف الشماغ بطريقة صحيحة ومريحة ومحترفة.

و لمعرفة المزيد عن الشماغ والغترة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *